الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 72 الغيرة وترك الخلطة

 


72 - الثاني والسبعون من شعب الإيمان

وهو باب في

 الغيرة والمذاء

 

10307 -  عن يحيى أخبرني أبو سلمة أنه سمع أبا هريرة قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أن الله عز وجل يغار، وأن المؤمن يغار،  وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عز وجل عليه " رواه البخاري عن أبي نعيم عن شيبان.

 

10308 - عن زيد بن أسلم قال : قال النبي  صلى الله عليه وسلم:"  إن الغيرة من الإيمان، وإن المذاء من النفاق" والمذاء الديوث " هكذا جاء مرسلا .

 

قال الحليمي رحمه الله: المذاء أن يجمع الرجال والنساء ثم يخليهم يماذي بعضهم بعضا وأخذ من المذي وقيل هو إرسال الرجال مع النساء من قولهم مذيت فرس إذا أرسلتها ترعى قال: وقال الله عز وجل:( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) الآية ، وقال: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا) .

فدخل في جملة ذلك أن يحمي الرجل امرأته وبنته مخالطة الرجال ومحادثتهم والخلوة بهم .

 

10309 - عن بن عمر عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" ثلاثة لا يدخلون الجنة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث " (إسناده حسن).

 

10311 - عن أم سلمة: أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  كان عندها، وفي البيت مخنث، قال المخنث لأخي أم سلمة عبد الله بن أبي أمية : أن فتح الله عليكم الطائف فإني أدلك على بنت غيلان،  فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمان،  فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" لا يدخل هؤلاء عليكم ".

رواه البخاري عن عثمان بن أبي شيبة.

 

قال الإمام أحمد رحمه الله:  قال الحليمي : ويدخل في الغيرة الغيرة على الدين ، حتى إذا سمع مخالفا في الدين يطعن في دين الإسلام لم يسكت ولم يعص .

 

ومن هذا الباب المحافظة على الجهاد وفي سبيل الله عز وجل دفعا للمشركين عن حوزة المسلمين،  وإشفاقا من أن يظهروا على شيء من الدار، فيسبو النساء والذراري ، وأول ما يدخل في هذه الجملة الغيرة من كل مسلم على دنيه حتى لا يتسلم بركوب المعاصي .

 


ليست هناك تعليقات: