الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 67 إكرام الجار

 


67 - السابع والستون من شعب الإيمان

وهو باب في إكرام الجار

 

قال الله عز وجل :(وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ) .

قيل في التفسير(الجار ذي القربى) الجار الملاصق ، (والجار الجنب) :البعيد غير الملاصق ، (والصاحب بالجنب): الرفيق في السفر

 

9079 -  عن بن عباس في قوله :(  والجار ذي القربى)   يعني الذي بينك وبينه قرابة ،(والجار الجنب) الذي ليس بينك وبينه قرابة،( والصاحب بالجنب ) يقول: الرفيق في السفر.

 وهكذا ذكره مجاهد وقتادة ثم الكلبي ومقاتل بن حيان ومقاتل بن سليمان وزاد مقاتل بن سليمان في (الصاحب بالجنب ) يعني الرفيق في السفر والحضر . (إسناده حسن).

 

9080  - عن عائشة أم المؤمنين أنها سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه "

رواه البخاري في الصحيح عن إسماعيل بن أبي أويس ورواه مسلم عن قتيبة عن مالك

 

9083 -  عن أبي شريح الخزاعي قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه،  ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، و من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " رواه مسلم في الصحيح عن زهير بن حرب وبن نمير عن سفيان

 

9084 - عن أبي شريح العدوي أنه قال: سمعته أذناي وأبصرته عيناي حين تكلم رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته"  فقالوا : وما جائزته؟ قال:" يوم وليلة والضيافة إلى ثلاث فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليك، ولا تثوي عنده حتى تحرجه"  رواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف عن الليث .

 

9085  - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "

9086  عن بن شهاب فذكره بإسناده نحوه غير أنه قال:" فليكرم جاره" رواه مسلم في الصحيح عن حرملة وأخرجه البخاري من حديث معمر .

 

9087  - عن أبي شريح الكعبي عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" والله لا يؤمن، والله لا يؤمن ،والله لا يؤمن "  ثلاثا قالوا :ومن ذاك يا رسول الله ؟ قال:" الجار لا يأمن جاره بوائقه"

 قالوا: وما بوائقه؟ قال:" شره "رواه البخاري في الصحيح عن عاصم بن علي.

 

 9088 -  عن أبي هريرة قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " رواه مسلم في الصحيح عن قتيبة .

 

9089 -  عن بن عباس وهو يبخل بن الزبير يقول: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:"ليس المؤمن الذي يشبع ، وجاره جائع إلى جنبه " .(إسناده حسن)

 

9091 -  عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:" يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها، ولو فرسن شاة " أخرجاه في الصحيح من حديث الليث.

 

9092  - عن أبي ذر قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" يا أبا ذر إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها ، وتعاهد جيرانك " لفظ حديث إسحاق، وفي رواية أبي معمر:" إذا طبخت اللحم، فأكثر المرق ، وتعاهد جيرانك" رواه مسلم في الصحيح عن إسحاق بن إبراهيم .

 

9097 - عن عائشة أنها قالت :يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي؟ قال:" إلى أقربهما منك بابا " رواه البخاري في الصحيح عن الحجاج بن المنهال عن شعبة .

 

9098 -  عن أبي هريرة قال : قيل للنبي  صلى الله عليه وسلم  : إن فلانة تقوم الليل ، وتصوم النهار،  وتفعل وتصدق، وتؤذي جيرانها بلسانها، فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" لا خير فيها، هي من أهل النار" قيل: وفلانة تصلي المكتوبة ، وتصدق بالأثوار ،ولا تؤذي أحدا، فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" هي من أهل الجنة " (إسناده حسن).

 

فصل في مراعاة حق الرفيق

 

9124 -  عن أيوب السختياني إن رجلا صحبه إلى مكة، فاشتكى الرجل في بعض الطريق، فأقام عليه أيوب حتى برأ وقال :أردت أن أدع الحج وأجعلها عمرة.

 

9125  - عن النعمان بن أبي شيبة الجندي: أن طاوسا أقام على رفيق له حتى فاته الحج .

 

9133 -  عن  سلمة بن نبيط قال:  كنت عند الضحاك بخراسان فأتاه رجل فسأله عن قول الله عز وجل:( إنا نراك من المحسنين) ما كان إحسانه ؟ قال :كان إذا مرض إنسان قام عليه، وإذا ضاق عليه المكان يعني في السجن وسع عليه، وإذا احتاج جمع له .

 

 


ليست هناك تعليقات: