الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 36 حرمة النفوس

 


36 - السادس والثلاثون من شعب الايمان

 وهو باب في تحريم النفوس والجنايات عليها

 

 قال الله عز وجل : (  ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ).

  و قال : (ولا تقتلوا أنفسكم) يعني ولا يقتل بعضكم بعضا.

 ثم قال : (  إن الله كان بكم رحيما )  أي ان منعكم أن يقتل بعضكم بعضا رحمة منه لكم اذا كان إنما أراد بذلك استبقاءكم واستحياءكم لتنعموا بالحياة الدنيا وتكتسبوا فيها من الخير ما يؤديكم إلى النعيم المقيم ثم قال: (ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا) .

 

 وقرن قتل النفس المحرمة بالشرك فقال: (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب) .

  وقال : (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قُتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا).

فحرم القتل وسماه ظلما والظلم قبيح حرام وبمثل ذلك جاءت السنة .

 

4933 - قال عبد الله بن مسعود:  قال رجل يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله؟ قال:" أن تدعو له ندا وهو خلقك" قال ثم أي؟  قال : "أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك " قال ثم أي ؟ قال : "أن تزاني  حليلة جارك " فأنزل الله تصديقها : (والذين لا يدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ).

رواه البخاري ومسلم في الصحيح عن عثمان بن أبي شيبة .

 

وقد مضى حديث أنس عن النبي  صلى الله عليه وسلم  انه سئل عن الكبائر فقال:" الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وقول الزور ".

 

4934 -  عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله،  فإذا قالوها ، منعوا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل".

 أخرجه مسلم في الصحيح من حديث الأعمش .

 

4935 -  عن أسامة بن زيد قال: بعثنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إلى الحرقات فنذروا بها فهربوا فأدركنا رجلا منهم فقال أشهد أن لا اله الا الله فضربته بالسيف حتى قتلته، فلما قدمنا على رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال: " من لك بلا إله إلا الله " قال: قلت يا رسول الله إنما قالها تعوذا من القتل، قال: " من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة " فما زال يقولها حتى وددت أني كنت أسلمت يومئذ .

أخرجه مسلم في الصحيح من حديث الأعمش .

وقال في حديث خالد الأحمر عن الأعمش: أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم قالها أم لا ؟.

 

4936 -  عن عبد الله هو بن عمر قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في حجة الوداع:" ألا أي شهر تعلمونه أعظم حرمة ؟" قالوا : ألا شهرنا هذا ،قال : "  ألا أي بلد تعلمون أعظم حرمة ؟"  قالوا: ألا بلدنا هذا،  قال : "ألا أي يوم تعلمونه أعظم حرمة؟ " قالوا : ألا يومنا هذا ، قال:" فإن الله عز وجل قد حرم عليكم أموالكم وأعراضكم إلا بحقها كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا، ألا هل بلغت"  ثلاثا كل ذلك يجيبونه ألا نعم، قال:" ويحكم أو ويلكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ".

رواه البخاري في الصحيح .

 

4937 - عن عبد الله بن مسعود عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" قتال المؤمن كفر وسبابه فسوق " أخرجه مسلم في الصحيح من حديث الثوري

وأخرجاه من أوجه عن زبيد .

 

4938 -  عن الهذيل عن أبي موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال: " اكسروا بها قسيكم  - يعني في الفتنة -  واقطعوا أوتاركم ، والزموا أجواف البيوت،  وكونوا فيها كالخير من ابني آدم "

قال الشيخ الألباني في « صحيح الجامع الصغير» 1221 : صحيح 

 

4939 -  عن عبد الله بن عمرو أن ابن آدم الذي قتل أخاه يقاسم أهل النار نصف عذاب جهنم قسمة صحاحا .موقوف .

 

4940 -  أنا عباس بن الوليد بن مزيد أخبرني أبي قال سمعت الأوزاعي يحدث قال :من قتل مظلوما كفر الله عنه كل ذنب وذلك في القرآن:( إني أُريد أن تبوء بإثمي وإثمك ).

 

4941 -  عن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي  صلى الله عليه وسلم : " أول ما يقضى بين الناس في الدماء يعني يوم القيامة ".

 رواه البخاري في الصحيح عن عبيد الله بن موسى.

وأخرجه مسلم من حديث شعبة عن الأعمش .

 

4946 -  عن عبد الله قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" لا يحل دم امرئ مسلم شهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث، الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة"  رواه البخاري في الصحيح عن عمر بن حفص عن أبيه .

 

4949 -  عن همام بن منبه قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة قال: وقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح،  فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزع في يده فيقع في حفرة من النار" رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق .

ورواه البخاري عن محمد غير منسوب عن عبد الرزاق .

 

4950 - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار إلى أخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه"

 رواه مسلم في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة عن يزيد بن هارون .

 

4951 -  عن أبي موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال: " إذا مر أحدكم في مسجدنا - أو سوقنا  - بنبل فليمسك علي أنصالها، لا يصيب أحدا من المسلمين أذى ".

 

4952 -  وبهذا الاسناد عن أبي موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال: " من حمل السلاح علينا فليس منا " أخرجاهما في الصحيح من حديث أبي أسامة.

 

4953 -  عن بن عمر قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ".

أخرجه البخاري في الصحيح عن علي بن أبي هاشم عن إسحاق .

 

4955 -  عن عبد الله عن النبي  صلى الله عليه وسلم  فيما يعلم الأعمش قال: " أول ما يحكم بين الناس في الدماء"  أخرجه مسلم في الصحيح من أوجه عن شعبة .

 

4964 -  ثنا محمد بن فضيل عن أبيه قال سمعت سالم بن عبد الله بن عمر يقول: يا أهل العراق وما أسألكم للصغيرة  وأترككم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:"  إن الفتنة تجيء من ها هنا  -  وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان -  وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وانما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عز وجل له : ( وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا ).

رواه مسلم في الصحيح عن عبد الله بن عمر بن أبان وواصل .

 

4968 -  عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم قال:" لو اجتمع أهل السماء والأرض على قتل رجل مؤمن لكبهم الله في النار " قال الألباني صحيح (صحيح الجامع الصغير).

 

4969 - عن هشام بن عروة عن أبيه قال: دخل هشام بن حكيم بن حزام على عمير بن سعد الأنصاري بالشام وكان عاملا لعمر بن الخطاب فدخل عليه فوجد عنده ناسا من الأنباط مشمسين فقال: ما بال هؤلاء ؟ قال: حبستهم في الجزية . فقال هشام: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" إن الذي يعذب الناس في الدنيا يعذبه الله في الآخرة "

قال : فخلى عنهم عمير وتركهم.

 أخرجه مسلم في الصحيح من حديث جرير وغيره عن هشام بن عروة .

 

 

4971 - عن خالد بن الوليد قال: قال النبي  صلى الله عليه وسلم: " إن أشد الناس عذابا يوم القيامة أشدهم للناس عذابا في الدنيا "

قال الشيخ الألباني في « صحيح الجامع الصغير» 998 : صحيح   

 

4972 -  عن أبي هريرة قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " صنفان من أهل النار لم أرهما،  نساء كاسيات عاريات مائلات " قال أبو جعفر قال كلمة أخرى خفيت علي، " على رؤوسهن كأمثال أسنمة البخت، ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون الناس بها".

أخرجه مسلم في الصحيح من حديث جرير عن سهيل وقال مميلات مائلات .

 

4973 -  ثنا عبد الله بن رافع مولى بن سلمة قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : " يوشك إن طالت بك مدة أن ترى قوما في أيديهم مثل أذناب البقر،  يغدون في غضب الله ، ويروحون في سخطه " رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن عبد الله بن نمير.

 وأخرجه من حديث أبي عامر العقدي عن أفلح غير أنه قال يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته .

 

4977 -  عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال : "الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار،  والذي يقتحم يقتحم في النار،  والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار".

أخرجه البخاري في الجنائز(بدون ذكر الشطر الثاني ) ، وأحمد في المسند، وابن حبان في صحيحه.

 


ليست هناك تعليقات: