الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 64 الصلاة علي الميت

 


64 - الرابع والستون من شعب الإيمان

وهو باب في الصلاة على من مات من أهل القبلة

 

8806  - عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، وتشميت العاطس، واتباع الجنائز،  وإجابة الدعوة" أخرجه البخاري في الصحيح من حديث الأوزاعي وأخرجه مسلم من وجه آخر .

 

8807 -  عن ثوبان أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى قضاؤها فله قيراطان "

وفي رواية شعبة قال قال النبي  صلى الله عليه وسلم :" من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن شهد دفنها فله قيراطان مثل أحد" .

 أخرجه مسلم في الصحيح من حديث شعبة وهشام وغيرهما .

 

8809  عن سهل بن حنيف عن أبيه قال : كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم ويعود مرضاهم ويشهد جنائزهم . (صححه الألباني).

 

8811  - عن عائشة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :" ما من ميت يموت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه"

 فحدثت به شعيب بن الجعاب فقال حدثني به أنس بن مالك عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يعني بهذا القائل سلاما رواه مسلم في الصحيح عن الحسن بن عيسى.

 

8812 - وروينا عن بن عباس عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا ، لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله "

أخرجه مسلم عن هارون بن معروف وغيره .

 

8815 - عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له " (صححه الألباني).

 

8826 - عن أبي قتادة الأنصاري قال: بينما نحن عند رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إذ مر عليه

بجنازة فقال :" مستريح أو مستراح منه " قالوا: يا رسول الله وما مستريح ومستراح منه؟ قال:" العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله، والعبد الكافر يستريح منه العباد، والبلاد والشجر والدواب "أخرجاه في الصحيح من حديث بن أبي هند .

 

8829  - عن أبي أمامة قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من غسل ميتا فكتم عليه طهره الله من ذنوبه وإن هو كفنه كساه الله من السندس ".(حسنه الألباني)

8836  - سُئل بن عيينة: ما بال الناس يؤمرون في الجنازة بالسكوت ؟قال :لأنه حشر.

 

8839 -  عن أبي هريرة: أنه كان إذا سمع أحدا يسأل من هذه الجنازة ، قال: هو أنت عبد الله دعاه فأجابه،  أو أمته دعاها فأجابته ، الله يعرفه وأهله يفقدونه ، والناس ينكرونه ، إغدوا فإنا رائحون، أو روحوا فإنا غادون .(إسناده حسن).

 

فصل في زيارة القبور

 

8848 -  عن بن بريدة عن أبيه أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإن في زيارتها تذكرة"  ورواه زبيد بن الحارث عن محارب وقال في الحديث :"وليزدكم زيارتها خيرا "والحديث مخرج في كتاب مسلم.

وروينا في حديث بن مسعود عن النبي  صلى الله عليه وسلم :" ألا فزوروا القبور ، فإنها تزهد في الدنيا ،وتذكر الآخرة ".

 

 


ليست هناك تعليقات: