الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 59 حق السادة علي المماليك

 


59 - التاسع والخمسون من شعب الإيمان

وهو باب في حق السادة على المماليك

 

وهو لزوم العبد سيده وإقامته حيث يراه له ويأمره به وطاعته له فيما يطيقه وذلك أن الله عز وجل قطع من الحقوق التي تكون للحر في نفسه كثيرا عن العبد لأجل سيده وجعل سيده أحق به منه بنفسه في أمور كثيرة فإذا استعمى العبد على سيده فإنما يستعصي على الله لأنه هو الحاكم عليه بالملك لسيده وقد قال الله عز وجل:" وما كان لمؤمن ومؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " .

 

 

8231 - عن جرير قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة " رواه مسلم في الصحيح.

 

8232 - عن الشعبي عن جرير عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :"إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة " قال فأبق عبد لجرير فضرب عنقه قال جرير: أي لحق بأرض العدو

 لفظ حديث إسحاق وليس في حديث يحيى فأبق عبد لجرير رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى

 

 

8235 - عن عبد الله بن دينار أنه سمع بن عمر قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع وهو مسؤول عنهم ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم،  وامرأة الرجل راعيه على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسؤول عنهم فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" رواه مسلم عن يحيى بن يحيى وقتيبة وغيرهما .

 

8236 - عن جرير بن عبد الله قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" أيما عبد مات في إباقة دخل النار وإن قتل في سبيل الله ".

 

8238 - قرأ مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:" إن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله فله أجره مرتين" رواه البخاري عن القعنبي،

 ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى عن مالك .

 

8242 - عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه وطاعة سيده نعما له نعما له ".

قال وكان عمر إذا مر على عبد قال يا فلان أبشر بالأجر مرتين

رواه مسلم عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق دون قول عمر.

 

 

8244 -  عن أبي موسى قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أيما رجل كانت له جارية فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها وأعتقها وتزوجها فله أجران ، وأيما عبد مملوك أدى حق الله وحق مواليه فله أجران " رواه البخاري عن محمد بن كثير .

 

8245 - عن الشعبي حدثني أبو بردة عن أبيه قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين : رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها ، ورجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم أدرك النبي  صلى الله عليه وسلم  فآمن به،  وعبد أدى حق الله وحق مواليه " ثم قال الشعبي لرجل عنده خذها بغير ثمن فلقد كان يرحل إلى المدينة فيما دون هذا أخرجه مسلم من حديث شعبة.

 

8247 - عن فرقد السبخي عن مرة عن أبي بكر قال سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" أول من يقرع باب الجنة عبد أدى حق الله وحق مواليه ".

 

 


ليست هناك تعليقات: