الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 63 عيادة المريض

 


63 - الثالث والستون من شعب الإيمان

وهو باب في عيادة المريض

 

8735  - عن أبي موسى الأشعري قال:قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني"

 قال سفيان: العاني: الأسير

 رواه البخاري في الصحيح عن محمد بن كثير .

 

8736  - عن البراء بن عازب قال :أمرنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بسبع، ونهانا عن سبع ، أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنائز،  ورد السلام،  وتشميت العاطس، وإبرار القسم ، ونصر المظلوم،  وإجابة الداعي، ونهانا عن حلقة الذهب ، أو قال خاتم الذهب، وآنية الذهب والفضة،  والميثرة ، والقسي،  والإستبرق، والحرير، والديباج.

لفظ حديث أبي داود .

رواه البخاري في الصحيح عن أبي عمرو.

 أخرجه مسلم من وجه آخر عن شعبة .

 

8737  - عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :" حق المسلم على المسلم ست"  قيل:  ما هن يا رسول الله؟ قال:" إذا لقيته فسلم عليه،  وإذا دعاك فأجبه،  وإذا استنصحك فانصحه،  وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعُده ، وإذا مات فاتبعه"

 رواه مسلم في الصحيح عن قتيبة وغيره عن إسماعيل.

 

8738  - عن ثوبان قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" عائد المريض في مخرفة الجنة "

  رواه مسلم في الصحيح عن سعيد بن منصور عن حماد .

والمعني أنه يثاب بما يهتم به من أمر أخيه المسلم أن ينعم غدا بثمار الجنة ويعني بالخراف: اجتناء ثمر الجنة، والمخرفة النخلة التي يجتني منها .

 

8752 - عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال: "يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا بن آدم مرضت فلم تعدني ، قال:  أي رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ فيقول: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما علمت أنك لو عدته وجدتني عنده ، ويقول: يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني، فيقول أي رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: فيقول: أما علمت أن عبدي فلانا جاءك يستطعمك فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته وجدت ذلك عندي، ويقول : يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني ، قال: فيقول: أي رب وكيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال :أما علمت أن عبدي فلانا جاءك فاستسقاك فلم تسقه ، أما علمت لو سقيته وجدت ذلك عندي " رواه مسلم .

 

8753  - عن عبد الله بن عمر قال: كنا جلوسا مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فجاء رجل من الأنصار فسلم عليه، وأدبر الأنصاري فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" كيف أخي سعد بن عبادة؟"  فقال: هالك  فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" من يعوده منكم ؟" فقام وقمنا معه ونحن بضعة عشر ما علينا نعال ، ولا خفاف، ولا قلانس، ولا قمص، نمشي في تلك السباخ حتى جئناه ، فاستأخر قومه من حوله حتى دنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  منه ، وأصحابه الذين معه.

 رواه مسلم في الصحيح عن أبي موسى عن محمد بن جهنم عن إسماعيل بن جعفر .

 

8764 - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من أصبح منكم اليوم صائما ؟ " قال أبو بكر: أنا،  قال:" فمن أطعم اليوم منكم مسكينا ؟، قال أبو بكر: أنا ، قال:  "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ "  قال أبو بكر: أنا ، فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمعن لرجل قط هذه الخصال إلا دخل الجنة " رواه مسلم في الصحيح عن بن أبي عمر عن مروان.

 

8765 - عن عبد الله بن مسعود قال :كنا إذا فقدنا الأخ أتيناه ، فإن كان مريضا كانت عيادة، وإن كان مشغولا كان عونا،  وإن كان غير ذلك كانت زيارة .

 

فصل في آداب العيادة

 

8766 - عن عائشة أن النبي  صلى الله عليه وسلم  كان إذا عاد مريضا مسح على وجهه وصدره بيده ، وقال:" أذهب البأس رب الناس،  واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما "

قالت: فلما مرض مرضه الذي توفي فيه، جعلت آخذ بيده فأضعها على صدره،  وأقول الذي كان يقوله ، قالت:  فانتزع يده مني ، وقال: " اللهم أدخلني في الرفيق الأعلى" أخرجه مسلم في الصحيح

 من حديث شعبة

وأخرجاه من حديث الثوري عن الأعمش  وفي حديثه فمسح بيده اليمنى

 وقال جرير عن الأعمش مسحه بيمينه وقال هشيم عن الأعمش وضع يده حيث يشتكي

 

8774 - عن بن عباس أن النبي  صلى الله عليه وسلم  دخل على أعرابي يعوده فقال:" لا بأس عليك طهور إن شاء الله " أخرجه البخاري في الصحيح

 

8797 - عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  لقنوا موتاكم لا إله إلا الله " رواه مسلم في الصحيح.

 

8798  - عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة ".

 

 


ليست هناك تعليقات: