الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 65 تشميت العاطس

 

65

 - الخامس والستون من شعب الإيمان

وهو باب في تشميت العاطس

 

8878   عن معاوية بن سويد بن مقرن قال:  دخلت على البراء بن عازب فسمعته يقول: أمرنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بسبع ونهانا عن سبع : أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنائز،  ونصر المظلوم ، وإبرار المقسم أو القسم ، وتشميت العاطس،  وإجابة الداعي ، وإفشاء السلام،  ونهانا عن تختم أو عن خواتيم الذهب، وعن الشرب في الفضة، وعن المياثر، والقسي،  وعن لبس الحرير، وعن الإستبرق والديباج . رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى وأحمد بن يونس.

 وأخرجاه من أوجه عن أشعث .

ورويناه في حديث أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  فيما ذكر من حق المسلم على المسلم

 

فصل

في تشميت العاطس إذا حمد الله

 

8879 - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:  " إن الله تبارك وتعالى يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله – أو - قال: فقال الحمد لله، فإن حقا على من سمعه أن يقول: يرحمك الله، فإذا تثاوب ضحك الشيطان فليخفه ما استطاع "

رواه البخاري في الصحيح عن آدم عن بن أبي ذئب

 

8880 - عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" لما خلق الله آدم عطس، فألهمه ربه أن قال:  الحمد لله، فقال له ربه : رحمك الله ربك، فلذلك سبقت رحمته غضبه ، قال: ثم إن الله قال: ائت الملائكة فسلم عليهم، فأتاهم فقال: السلام عليكم، قالوا : السلام عليكم ورحمة الله فزادوه رحمة الله".

قال الألباني :حديث صحيح.

 

فصل

في ترك تشميت العاطس إذا لم يحمد الله

 

8886  - عن أنس بن مالك قال: عطس رجلان عند النبي  صلى الله عليه وسلم  فشمت أحدهما، ولم يشمت الآخر ، فقال الرجل: يا رسول الله ! شمت هذا ، ولم تشمتني؟  فقال :"لأن هذا حمد الله ، وأنت لم تحمد الله" رواه البخاري في الصحيح عن آدم ، وأخرجه مسلم من وجهين آخرين عن سليمان .

 

8887 -  عن أبي موسى الأشعري قال :سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه ، وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه"

 

 

 

فصل

فيما يقول العاطس في جواب التشميت

8892 -  عن أبي سلمة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله ،فإذا قال: الحمد لله، فليقل له أخوه: يرحمك الله ،فإذا قال : يرحمك الله  ،فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم ".رواه البخاري في الصحيح .

 

8903 - عن أبي عبد الرحمن السلمي أن بن مسعود كان يقول: إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين، وليقل من يرد عليكم: يرحمكم الله ، وليقل يغفر الله لي ولكم .

هذا موقوف وهو الصحيح وروى مرفوعا .

 

فصل

 في تشميت الذمي

 

8908 -  عن أبي موسى قال: كانت اليهود يتعاطسون عند النبي  صلى الله عليه وسلم  رجاء أن يقول يرحمكم الله وكان يقول :"يهديكم الله ويصلح بالكم (إسناده حسن).

 

فصل

في خفض الصوت بالعطاس

 

 8910 - عن أبي هريرة أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" إذا عطس أحدكم فليضع كفه على وجهه، ويخفض صوته " قال الألباني: حسن

 

8911 - عن أبي هريرة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أنه كان إذا عطس غض صوته، واستتر بثوبه أو يده (صححه الألباني).

 

فصل

في تكرير العطاس

 

8914  عن أياس بن سلمة قال :حدثني أبي قال: كنت قاعدا عند النبي  صلى الله عليه وسلم  فعطس رجل فقال النبي  صلى الله عليه وسلم  :"يرحمك الله"  ثم عطس أخرى، فقال النبي  صلى الله عليه وسلم:"  الرجل مزكوم "أخرجه مسلم في الصحيح من حديث عكرمة بن عمار .

 

8915  - عن أبي هريرة قال :شمت أخاك ثلاثا فما زاد هو زكام

إسناده حسن والحديث موقوف

 

 

فصل في التثاؤب

 

8921 - عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :"إن الله تعالى يحب العطاس ويكره التثاؤب وإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإنه إذا فتح فاه فقال هاه هاه، ضحك منه الشيطان" أخرجه البخاري في الصحيح عن بن أبي ذئب .

 


ليست هناك تعليقات: