الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 53 التعاون علي البر والتقوي

 


53- الثالث والخمسون من شعب الإيمان

وهو باب في التعاون على البر والتقوى

 

 قال الله عز وجل :"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" .

ومعنى هذا الباب أن المعاونة على البر  بر لأنها إذا عدمت مع وجود الحاجة إليه لم يوجد البر وإذا أوجدت وجد البر فبان بأنها في نفسها بر ثم رجح هذا البر على البر الذي ينفرد به الواحد بما فيه من حصول بر كثير مع موافقة أهل الدين والتشبه بما بني عليه أكثر الطاعات من الاشتراك فيها وأدائها بالجماعة .

 

7201 - عن أنس بن مالك قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وفي رواية الدوري أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:" انصر أخاك ظالما أو مظلوما "  فقالوا : يا رسول الله هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما قال:" تمنعه من الظلم " أخرجه البخاري من وجه آخر عن حميد

وأخرجه مسلم من حديث أبي الزبير عن جابر بمعناه.

 

 قال الإمام أحمد رحمه الله:  ومعنى هذا أن الظالم مظلوم من جهته كما قال الله عز وجل:" ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه " فكما ينبغي أن ينصر المظلوم إذا كان غير نفس الظالم ليدفع الظلم عنه كذلك ينبغي أن ينصر إذا كان نفس الظالم ليدفع ظلمه عن نفسه،  وإنما أمر كل واحد بنصرة أخيه المسلم إذا رآه يظلم وقدر على نصره لأن الإسلام إذا جمعهما صارا كالبدن الواحد كما أن إخوة النسب لو جمعتهما كانا كالبدن الواحد والدين أقوى من القرابة وأولى بالمحافظة عليه منها وإلى هذا وقعت الإشارة بقوله عز وجل :" إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم " .

وجاء عن النبي  صلى الله عليه وسلم  ما

7202 - النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" إنما المؤمنون مثل رجل أو كرجل واحد إذا اشتكى عيناه اشتكى كله وإذا اشتكى رأسه اشتكى كله " أخرجه مسلم من وجه آخر عن الأعمش .

 

7203 - عن النعمان بن بشير قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتواصلهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر" لفظ حديث أبي نعيم

 وفي رواية إسحاق تعاطفهم بدل تواصلهم رواه البخاري عن أبي نعيم

 وأخرجه مسلم من وجه آخر عن زكريا

 

7204 - عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" مثل تراحم المؤمنين بعضهم على بعض ونصح بعضهم بعضا وشفقة بعضهم على بعض  كرجل اشتكى بعض جسده فتداعى له جسده كله بالسهر إذ ألم بعض جسده"  رواه مسلم في الصحيح.

 

7205 - عن يزيد بن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" إن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه" أخرجاه من حديث أبي أسامة .

 

7208 – عن  عبد الله بن عمر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان  في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر على مسلم ستره الله يوم القيامة " رواه البخاري عن يحيى بن بكير

ورواه مسلم عن قتيبة عن الليث .

 

7210 - عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" على كل مسلم في كل يوم صدقة " قيل :  فإن لم يجد قال :"يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق"  قيل :  فإن لم يستطع أو لم يجد قال:" يأمر بالمعروف أو بالخير"  قيل:  فإن لم يستطع- وربما قال  فإن لم يجد- قال:" يعين ذا الحاجة والملهوف"  قيل : فإن لم يستطع قال :" يكف عن الشر فإنها صدقة" أخرجاه في الصحيح من حديث شعبة.

 

7211  - عن أبي ذر قال:  قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل - وفي رواية محاضر أي العمل أفضل -  قال:" إيمان بالله وجهاد في سبيله " قال : قلت : أي الرقاب أفضل قال : " أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمنا " - وفي رواية محاضر وأغلاها ثمنا - قال : قلت : أرأيت إن لم أفعل قال :"تعين صانعا أو تصنع لأخرق " قال : قلت :يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل ، قال :" فكف شرك عن الناس فإنها صدقتك على نفسك" -  وفي رواية محاضر قال قلت أرأيت إن ضعفت عن ذلك قال: تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك - رواه مسلم عن خلف عن هشام .

 

7212 - عن أبي ذر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:" ليس من نفس بني آدم إلا عليها صدقة في كل يوم طلعت فيه الشمس " قيل: وما هي يا رسول الله ومن أين لنا صدقة نتصدق بها ، فقال:" إن أبواب الخير لكثيرة التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتميط الأذى عن الطريق وتسمع الأصم وتهدي الأعمى وتدل المستدل على حاجته وتسعى بشدة ساقيك مع اللهفان المستغيث وتحمل بشدة ذراعيك مع الضعيف فهذا كله صدقة منك على نفسك ".

 

7214 - عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي  صلى الله عليه وسلم  نهى الناس عن الأفنية والصعدات أن يجلسوا بها فقالوا يا رسول الله لا نستطيع ذلك ولا نطيقه قال: " فأما لا فأدوا حقها " قالوا :وما حقها يا رسول الله قال:" رد التحية وتشميت العاطس إذا حمد الله وغض البصر وإرشاد السبيل " .

 

7216 - عن البراء أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  مر بهم وهم جلوس على الطريق فقال :" أما إن كنتم فاعلين فاهدوا السبيل وردوا السلام وأعينوا المظلوم ".

 

7226 - إسماعيل بن بشير مولى بن فضالة يقول سمعت جابر بن عبد الله وأبا طلحة بن سهل الأنصاريين يقولان قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" ما من امرئ يخذل مسلما في موطن تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته،  وما من امرئ ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وتنتهك فيه حرمته إلا نصره الله عز وجل في موطن يحب فيه نصرته ".

 

7231 - عن حميد عن الحسن عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" من نصر أخاه بالغيب نصره الله في الدنيا والآخرة " .

 

7249 - عن أبي مسعود الأنصاري قال :أتى النبي  صلى الله عليه وسلم  فقال :إني أبدع بي فاحملني قال:" ما عندي ما أحملك عليه ولكن ائت فلانا " فأتاه فحمله فأتى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأخبره فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :"من دل على خير فله مثل أجر فاعله" أخرجه مسلم من وجه آخر عن الأعمش .

 

7252 - عن عطاء عن جابر عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" المؤمن مألوف،  ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس من نفع الناس ".

 

7256 - عن بن عمر قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد ويقرها فيهم ما بذلوها ، فإذا منعوها نزعها عنهم وحولها إلى غيرهم ".

 

7267 - عن يحيى بن راشد الدمشقي أنهم جلسوا إلى بن عمر قال : فما رأيته أراد الجلوس معنا حتى قلنا : هلم إلى المجلس يا أبا عبد الرحمن قال : فرأيته يذمم قال :فجلس فسكتنا فلم يتكلم منا أحد فقال : ما لكم لا تنطقون ألا تقولون سبحان الله وبحمده فإن الواحد بعشرة والعشرة بمائة والمائة بألف وما زدتم زادكم الله سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره ، ومن مات وعليه دين فليس بالدينار والدرهم ولكنها الحسنات والسيئات ، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال ".

 

 

7274 - عن سفيان بن عيينة عن بن المنكدر يرفعه إلى النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن يقضي عنه دينا يقضي له حاجة ينفس عنه كربة "

 قال سفيان: وقيل لابن المنكدر: ما بقي مما يستلذ قال الإفضال على الإخوان .

 

7284 - نا محمد بن الحنفية : أيها الناس اعلموا أن حوائج الناس إليكم نعم الله عز وجل إليكم،  فلا تملوها فتحول نقما، واعلموا أن أفضل المال ما أفاد ذخرا وأورث ذكرا وأوجب أجرا، ولو رأيتم المعروف رجلا لرأيتموه حسنا جميلا يسر الناظرين ويفوق العالمين .

 

 

 

7292 - عن أبي موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" إن الخازن (المسلم) الأمين الذي يعطي ما أمر به كاملا موفرا طيبة بها نفسه حتى يدفع إلى الذي أمر به أحد المتصدقين " أخرجاه في الصحيح من حديث أبي أسامة .

 

 


ليست هناك تعليقات: