الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 69 الستر علي أصحاب الذنوب

 


69 - التاسع والستون من شعب الإيمان

وهو باب في الستر على أصحاب الذنوب

 

قال الله عز وجل): إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة (

 

9203-  عن بن عمر أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال:" المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته،  ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"  أخرجاه في الصحيح من حديث الليث.

 

9204  - عن عقبة بن عامر عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا موءودة من قبرها "(إسناده حسن).

 

9208  - عن يزيد بن نعيم عن جده أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" لو سترت كان خيرا لك " وقال  جدي هو الذي استرجم له يعني هذا هو الذي أشار على ماعز بالإقرار .

ورواه زيد بن أسلم عن يزيد بن نعيم عن أبيه أن ماعزا أتى النبي  صلى الله عليه وسلم  فأقر عنده أربع مرات فأمر برجمه، وقال لهزال:" لو سترته بثوبك كان خيرا لك ".

 

9210 - عن أبي هريرة أن ماعز بن مالك أتى رجلا يقال له هزال: فقال،  إن الآخر قد  زنى، فقال له ائت النبي  صلى الله عليه وسلم  فأخبره قبل أن ينزل فيك القرآن، فأتى النبي  صلى الله عليه وسلم  فأخبره ، فأعرض عنه أربع مرات، ثم أمر برجمه،  فلجأ إلى شجرة ، فقتل، فقال رجل لصاحبه : هذا قتل كما يقتل الكلب، فمر رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بجيفة حمار منتفخ فقال لهما :"انهشا من هذا"  فقالا لا نستطيع جيفة حمار منتفخ ، فقال النبي  صلى الله عليه وسلم:"  للذي أصبتما من أخيكما أنتن والذي نفسي بيده إنه لينغمس  في أنهار الجنة"  ثم قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" ويحك يا هزال، ألا كنت رحمته، ويحك يا هزال ، ألا كنت رحمته ،ويحك يا هزال، ألا كنت رحمته "

(إسناده حسن).

 

9212 - عن معاوية قال: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:" إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم ".

قال : يقول أبو الدرداء كلمة سمعها معاوية عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  نفعه الله بها.

 

9213  - عن البراء بن عازب قال:  خطبنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  حتى أسمع العواتق في الخدر ينادي بأعلى صوته :"يا معشر من آمن بلسانه، ولم يخلص الإيمان إلى قلبه، لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم يتبع الله عورته ومن تبع الله عورته يفضحه في جوف بيته "

9214 -  عن زيد بن وهب قال :أتى عبد الله يعني بن مسعود فقيل له :هل لك في فلان تقطر لحيته خمرا ؟ قال: إن الله نهانا عن التجسس، وإن يظهر إلي شيئا أخذناه .

 

9215  - عن عامر قال: جاءت امرأة إلى عمر فقالت: يا أمير المؤمنين إني وجدت صبيا ، ووجدت معه قبطية فيها مائة دينار ، فأخذته واستأجرت له ظئرا ، وإن أربع نسوة يأتينه فيقبلنه لا أدري أيتهن أمه،  فقال لها إذا هن أتينك فأعلميني ففعلت ، فقال لامرأة منهن: أيتكن أم هذا الصبي ؟ فقالت : والله ما أحسنت ولا أجملت يا عمر،  تعمد إلى امرأة ستر الله عليها، فتريد أن تهتك سترها، قال :صدقت ، ثم قال للمرأة : إذا أتينك فلا تسألهن عن شيء، وأحسني إلى صبيهن ثم انصرف .

 

فصل

في ستره على نفسه

 

9225  - قال سالم :سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" كل أمتي معافى إلا المجاهرين،  وإن من الإجهار أن يعمل الرجل في الليل عملا،  ثم يصبح وقد ستره ربه، فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا كذا، وقد بات ستره ربه، يبيت في ستر ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه" رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن حاتم وزهير بن حرب.

 

9226  - عن زيد بن أسلم أن رجلا اعترف على نفسه بالزنى على عهد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فذكر الحديث في جلده ثم قال :"أيها الناس قد آن  لكم أن تنتهوا عن حدود الله، فمن أصاب من هذه القاذورة شيئا فليستتر بستر الله فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله عز وجل "(مرسل)

 

9227 - عن الحسن كان يقول:  ليس لأهل البدع غيبة (إسناده حسن).

 

9229  - ...سمعت إبراهيم بن عبد الله السعدي يقول سألت الأصمعي عن السفلة فقال: الذي لا يبالي ما قال وما قيل فيه .

 

 


ليست هناك تعليقات: