الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي -58 الإحسان إلي المماليك

 


58 - الثامن والخمسون من شعب الإيمان

وهو باب في الإحسان إلى المماليك

 

 قال الله عز وجل:" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" وقال تعالى :"واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وبن السبيل وما ملكت أيمانكم "

 

8193 - عن قتادة عن أنس قال كانت عامة وصية رسول الله  صلى الله عليه وسلم  حين حضره الموت:" الصلاة وما ملكت أيمانكم "حتى جعل يغرغر بها في صدره وما يفيض بها لسانه .

 

8194  - عن عائشة قالت قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :"ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه يورثه ، وما زال يوصيني بالمملوك حتى ظننت أنه يضرب له أجلا أو وقتا إذا بلغه أعتق " أخرج مسلم حديث الجار من حديث الليث وغيره وحديث المملوك صحيح على شرطه وشرط البخاري.

 

8195  - عن علي أنه قال كان آخر كلام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم" رواه أبو داود .

 

قال الحليمي فأوصى الله تبارك وتعالى ثم الرسول صلوات الله عليه أمته بالمماليك كالإيصاء بالوالدين والجيران وكالإيصاء بالصلاة فدل ذلك على وجوب الإحسان إليهم وترك التحامل بالجور عليهم فأول ذلك أن لا يقول أحد للذكر منهم عبدي بل يقول فتاي ولا يقول للأنثى أمتي بل يقول فتاتي وبذلك جاء الخبر نصا عن النبي  صلى الله عليه وسلم  .

 

8196 - عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :" لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي فكلكم عبيد الله وكل نسائكم إماء الله ولكن ليقل غلامي وجاريتي وفتاتي وفتاي" رواه مسلم في الصحيح.

 

قال (أي الحليمي ) ثم الذي يتلو هذا أن لا يكلفه ما لا يطيق ولا يجوعه ولا يعريه ثم أن لا يعذبه من غليظ بما يشق عليه ولا من الضرب بما ينهكه إلا أن يصيب حدا فيقيمه عليه ثم بسط الكلام في الإحسان إليه .

 

8197 - عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه قال:" للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق".

 

8198 - المعرور بن سويد يقول رأيت أبا ذر الغفاري وعليه حلة وعلى غلامة حله  فسألناه عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فشكاني إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال لي رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أعيرته بأمه "ثم قال:" إن إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم عليه "رواه البخاري عن آدم وأخرجه مسلم من حديث غندر عن شعبة .

 

8200 - عن أبي ذر قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من لاءمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون "

 

ورواه جرير بن عبد الحميد عن منصور وقال في الحديث :"من لاءمكم من مملوكيكم فأطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تكتسون ومن لا يلائمكم منهم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله".

 قال الإمام أحمد :هذا هو الأصل والأفضل أن يسوي بين طعامه وطعام رقيقه وبين كسوته وكسوة رقيقه فإن لم يفعل فله ما قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  نفقته وكسوته بالمعروف.

قال الشافعي رحمه الله : والمعروف عندنا المعروف لمثله في بلده الذي يكون به .

 

8202  عن أبي هريرة قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ولا يكلفه من العمل ما لا يطيق"  أخرجه مسلم من حديث عمرو بن الحارث عن بكير .

 

8204 - عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" إذا جاء الصانع بطعام قد أغنى عنكم حره ودخانه،  فادعوه فليأكل معكم وإلا فألقموه أو لتناولوه في يده".

 

8205 - عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" إذا جاء خادم أحدكم بطعام فليجلسه معه فإن لم يفعل فليناوله أكلة أو أكلتين- أو قال لقمة أو لقمتين - فإنه ولي حره وعلاجه" رواه البخاري عن حفص بن عمر وغيره عن شعبة .

 

8206 - عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" المملوك أخوك فإذا صنع لك طعاما فأجلسه معك فإن أبى فأطعمه ولا تضربوا وجوههم ".

 

8207 - عن أبي مسعود الأنصاري قال إني لأضرب غلاما لي إذ سمعت صوتا خلفي :" أعلم أبا مسعود"  فلم ألتفت إليه من الغضب فلما غشيني إذا هو رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فسقط من يدي السوط من هيبته فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" لله أقدر عليك منك على هذا "قال فقلت يا رسول الله والله لا أضرب غلاما لي أبدا" رواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم .

 

8208  - عن أبي مسعود الأنصاري قال كنت أضرب غلاما لي فسمعت من خلفي صوتا :"أعلم أبا مسعود لله أقدر عليك منك عليه " فالتفت فإذا هو رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقلت يا رسول الله هو حر لوجه الله تعالى فقال :" أما إنك لو لم تفعل للفحتك النار أو قال لمستك النار" رواه مسلم في الصحيح عن أبي كريب.

 

 

8210 - عن زاد أن أبي عمر قال أتيت بن عمر وقد أعتق مملوكا له فأخذ عودا فقال مالي فيه من الأجر ما يساوي هذا سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :"من لطم مملوكه أو ضربه حدا لم يأته فكفارته أن يعتقه"  رواه مسلم عن أبي كامل عن أبي عوانة .

 

8228 - أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه سمع عثمان بن عفان رحمة الله عليه وهو يخطب وهو يقول لا تكلفوا الأمة غير ذات الصنعة الكسب فإنكم متى ما كلفتموها الكسب كسبت بفرجها ولا تكلفوا الصغير فإنه إن لم يجد سرق وعفو إذا أعفكم الله وعليكم من المطاعم ما طاب منها .

 

 


ليست هناك تعليقات: