الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 60 حقوق الأولاد والأهلين

 


60 - الستون من شعب الإيمان

وهو باب في حقوق الأولاد والأهلين

 

 وهي قيام الرجل على ولده وأهله، وتعليمه إياهم من أمور دينهم ما يحتاجون إليه، فأما الولد فالأصل فيه أنه نعمة من الله تعالي، وموهبة،  وكرامة،  قال الله تعالى : (  والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة )

  وقال  : ( يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور  )

 فامتن علينا بأن أخرج من أصلابنا أمثالنا،  وأخبر أن الأنثى من الأولاد موهبة وعطية كالذكر منهم،  وذم قوما تسؤهم البنات، فيتوارون من القوم، لئلا يذكرونهن لهم ، قال : ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به )

 فكل من ولد له من المسلمين ولد ذكر أو أنثى فعليه أن يحمد الله جل ثناؤه على أن أخرج من صلبه نسمة مثله يدعى له، وينسب إليه،  فيعبد الله لعبادته، ويكثر به في الأرض أهل طاعته، ثم يؤمر به حدثان مولده بعدة أشياء،

 أولها: أن يؤذن في أذنيه حين يولد، وذلك بأن يؤذن في أذنه اليمنى، ويقيم في أذنه اليسرى .

 

والثانية: أن يحنكه بتمر،  فإن لم يجد فيحلو بشبهه وينبغي أن يتولى ذلك منه من يرجى خيره وبكرته

 

8256 -  عن أبي بردة عن أبي موسى قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي  صلى الله عليه وسلم ، فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة.

 أخرجاه في الصحيح من حديث أبي أسامة .

وفي رواية البخاري من الزيادة ودعا له بالبركة ودفعه إلي وكان أبكر ولد أبي موسى.

 

والثالثة: أن يعق عنه كما

 

8258  - عن أم كرز قالت: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" في العقيقة عن الغلام شاتان مكافأتان،  وعن الجارية شاة "

 

والرابعة: أن يحلق عقيقته وهو شعر رأسه الذي ولد به .

 

8260 - نا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد عن رجل يقال له سلمان رفعه قال:" مع الغلام عقيقة،  فأهريقوا الدم، وأميطوا عنه الأذى "

رواه البخاري عن عارم عن حماد بن زيد موقوفا ثم ذكر حديث حماد بن سلمة مستشهدا به في رفعه.

 

8261 - عن محمد بن سيرين عن سلمان بن عامر الضبي أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :

" الغلام  مرتهن بعقيقته، فأهريقوا عنه الدم، وأميطوا عنه الأذي" 

ورويناه من حديث حفصة بنت سيرين عن الرباب عن عمها سليمان بن عامر الضبي عن النبي  صلى الله عليه وسلم  واستشهد به البخاري .

وروينا عن الحسن البصري أنه قال: إماطة الأذى حلق الرأس .

 

8262 -  عن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه أنه قال : وزنت فاطمة بنت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بوزن ذلك فضة .

 

والخامسة : أن يسميه

 

8263 -  عن سمرة بن جندب أن نبي الله  صلى الله عليه وسلم  قال: " كل غلام رهينة بعقيقته، يذبح عنه يوم سابعه، ويحلق رأسه ويسمى ".

 

قلت: ولو سماه يوم تحنكه كان أولى ، ويشبه أن يكون التاريخ في حديث سمرة للعقيقة والحلق دون التسمية .

فقد روينا في حديث أبي موسى في تسمية النبي  صلى الله عليه وسلم  ولده يوم حنكه بتمرة .

 

8264 - عن أنس بن مالك قال: كان بن لأبي طلحة يشتكي، فخرج أبو طلحة فقبض الصبي، فلما رجع أبو طلحة، قال: ما فعل ابني؟  قالت أم سليم: هو أسكن ما كان ، فقربت إليه العشاء ، فتعشى ثم أصاب منها فلما فرغ، قالت: وار الصبي، فلما أصبح أبو طلحة أتى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأخبره فقال:" أعرستم الليلة ؟" قال:نعم، قال:" اللهم بارك لهما " فولدت غلاما ، فقال لي أبو طلحة :احمله حتى تأتي به النبي  صلى الله عليه وسلم  وبعثت معه بتمرات، فأخذه النبي  صلى الله عليه وسلم  فقال :" أمعه شيء؟ "  قال: نعم تمرات ، فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم ، فمضغها ، ثم أخذها من فيه،  فجعلها في في الصبي،  ثم حنكه ، وسماه عبد الله.

 أخرجاه في الصحيح فرواه البخاري عن مطر بن الفضل عن يزيد بن هارون.

 ورواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة

 

ورويناه عن أسماء بنت أبي بكر في تحنيك النبي  صلى الله عليه وسلم  عبد الله بن الزبير حين ولدته،  وتسميته عبد الله.

 وفي كل ذلك دلالة على أن التاريخ في حديث سمرة يشبه أن يكون راجع إلى التسمية والله أعلم .

 

8266 - عن جابر قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  من تسمى باسمي فلا يتكن بكنيتي، ومن تكنى بكنيتي، فلا يتسم باسمي ".

هذا إسناد صحيح وروي هكذا عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  إلا أن أخبار النهي عن التكني بأبي القاسم على الإطلاق أكثر وأصح، ويحتمل أن يكون النهي عنه راجعا إلى من أراد الجمع بينه وبين اسمه والله أعلم.

 

 

8267 - عن بن عمر قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله، وعبد الرحمن"

 رواه مسلم عن إبراهيم بن زياد سبلان .

 

والسادسة: أن يختنه

 

8269 -  عن أبي هريرة يبلغ به النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان،  والإستحداد ، ونتف الإبط،  وقص الشارب،  وتقليم الأظفار ".

أخرجاه في الصحيح من حديث سفيان.

وروينا عن زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال: عق رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة أيام

 

8271 -  عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: اختتن إبراهيم خليل الله عليه السلام وهو بن عشرين ومائة سنة بالقدوم ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة .

 فقال سعيد فكان إبراهيم عليه السلام أول من اختتن،  وأول من رأى الشيب ، فقال:  يا رب ما هذا؟ قال: وقارا يا إبراهيم ، قال : رب زدني وقارا، وأول من أضاف الضيف، وأول من جز شاربه، وأول من قص أظافيره وأول من استحد .

هذا هو الصحيح موقوف .

 

8278 -  عن أم عطية الأنصارية أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أمر جارية تختن:" فإذا ختنت فلا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل "

حسنه الألباني بشواهده.

 

قال الإمام أحمد رحمه الله:  وأما التعليم والتأديب فوقتهن أن يبلغ المولود من السن والعقل مبلغا يحتملها وذلك يتفرع .

فمنها أن ينشئه على أخلاق صلحاء المسلمين ويصونه عن مخالطة المفسدين.

 ومنها أن يعلمه القرآن ولسان العرب،  ويسمعه السنن ، وأقاويل السلف،  ويعلمه من أحكام الدين ما لا غنى به عنه.

 ومنها أن يرشده إلى المكاسب إلى ما يحمد ويرجى أن يرد عليه كفايته، فإذا بلغ أحدهم حد العقل عرف البارئ جل جلاله إليه بالدلائل التي توصله إلى معرفته من غير أن يسمعه من مقالات الملحدين شيئا، ويذكرهم له في الجملة أحيانا ، ويحذره إياهم وينفره عنهم،  ويبغضهم إليه ما استطاع ، ويبدأ من الدلائل بالأقرب والأجلى ، ثم بما يليه ، وكذلك يفعل بالدلائل الدالة على نبوة نبينا  صلى الله عليه وسلم  يهديه منها إلى الأقرب الأوضح ، ثم الذي يليه، وبسط الحليمي الكلام في كل فصل من فصول هذا الباب من أراد الوقوف عليه رجع إليه إن شاء الله تعالى .

 

8280 -  عن يونس عن الحسن في قوله: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )

 قال: يأمرهم بطاعة الله ويعلمهم الخير .

 

8281 -  عن سفيان الثوري عن منصور عمن حدثه عن علي رضي الله عنه قال: علموهم وأدبوهم .

 

8283 -  نا عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" مروا الصبيان بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها في عشر،  وفرقوا بينهم في المضاجع ".

 

8295 - نا عثمان الحاطبي قال سمعت بن عمر يقول لرجل: أدب ابنك، فإنك مسؤول عن ولدك،  ماذا أدبته وماذا علمته ؟ وإنه مسؤول عن برك وطواعيته لك.

 

8301 -  نا حزم قال سمعت الحسن وسأله كثير بن زياد عن قوله: ( هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين )  فقال: يا أبا سعيد ما هذه القرة الأعين، أفي الدنيا أم في الآخرة قال: لا ، بل والله في الدنيا،

 قال : وما هي؟ قال: هي والله أن يري الله العبد من زوجته،  من أخيه، من حميمه طاعة الله، لا والله ما شيء أحب إلى المرء المسلم من أن يرى والدا أو ولدا ، أو حميما أو أخا مطيعا لله عز وجل .

 

8307 -  عن أنس قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من عال جاريتين حتى يبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا وضم أصبعيه".

 رواه مسلم عن عمرو الناقد عن محمد بن عبد الله الأسدي .

 

8317 -  عن عقبة بن عامر الجهني يقول سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :"من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن، فأطعمهن وسقاهن، وكساهن، كن له حجابا من النار ".

 

8319 - عن مسلم بن صبيح قال سمعت النعمان بن بشير يقول: انطلق بي أبي إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يشهده على عطية أعطانيها ، قال : فقال له:" هل لك ولد غيره ؟ "قال :نعم، فقال بيده : "هكذا " أي سو بينهم.

 

8320 -  عن حاجب بن المفضل بن المهلب بن أبي صفرة عن أبيه قال سمعت النعمان بن بشير يخطب قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" اعدلوا بين أولادكم، اعدلوا بين أولادكم "

وفي رواية سعدان:" أبنائكم ".

 

8323 – عن أبي هريرة قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" خير نساء ركبن الإبل نساء قريش، أحناه على ولده في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده ".

رواه مسلم عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق .

 

8330 -  عن عبد الله بن عمر قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:"  ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالأمير راع على الناس وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته،  وامرأة الرجل راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسؤول عنه، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

 رواه البخاري في الصحيح عن عبدان.

 

8336 - نا الأعمش عن أبي إسحاق عن وهب بن جابر قال كنت عند عبد الله بن عمرو في بيت المقدس لليلتين مضتا من شعبان قال :أظنه قال لوكيل له خلفت لأهلك رزقهم ؟ فقال :لا ، فقال :سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ".

أخرجه مسلم.

 

8337 -  عن بن عمر قال :مر بهم رجل فعجبوا من خلقه فقالوا لو كان هذا في سبيل الله عز وجل،  فأتوا النبي  صلى الله عليه وسلم  فأخبروه،  فقال النبي  صلى الله عليه وسلم :" إن كان يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على ولده صبية فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على نفسه ليغنيها فهو في سبيل الله عز وجل "

 

8340 -  عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" من كانت له امرأتان يميل إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل".

 

8341 - عن عبد الله بن مزيد  الأنصاري يحدث عن أبي مسعود الأنصاري فقلت :عن النبي  صلى الله عليه وسلم؟  فقال :عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال:" إن المؤمن إذا أنفق على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة ".

رواه البخاري عن آدم بن أبي إياس.

 وأخرجه مسلم من وجهين آخرين عن شعبة .

وروينا في حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي  صلى الله عليه وسلم :" وإنك مهما أنفقت على أهلك من نفقة فإنها صدقة حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك".

 

8343 - عن مجاهد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " دينار أعطيته في سبيل الله ، ودينار أعطيته مسكينا ، ودينار أنفقته على أهلك - قال:- الدينار الذي تنفقه على أهلك أعظمها أجرا"

 أخرجه مسلم من حديث وكيع عن الثوري

 

8344 -  عن عروة عن عائشة قالت :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله،  وإني خيركم لأهلي، وإذا مات صاحبكم فدعوه ".

يعني لا تقعوا فيه .

 

8347 - عن جابر قال :قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : " إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأعظمهم فتنة أدناهم منه مجلسا، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا فيقول له: ما صنعت شيئا،  ثم يجيء أحدهم، فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، فيقول : نعم أنت أنت فيدنيه منه ".

رواه مسلم عن أبي كريب عن أبي معاوية

 

8348 -  عن أبي هريرة أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" إنما المرأة كالضلع، إن أقمتها كسرتها ، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج".

 رواه البخاري عن عبد العزيز بن عبد الله الأويسي .

 

8349 -  عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :"إن المرأة خلقت من ضلع ، لن يستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت وبها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها ، وكسرها طلاقها ".

رواه مسلم عن بن أبي عمر .

 

8355 -  عن حصين بن محصن الخطمي  أنه قال حدثتني عمتي أنها أتت النبي  صلى الله عليه وسلم  فسألته عن شيء، فقال :" أذات زوج أنت؟" فقالت: نعم، قال:" كيف أنت له ؟" قالت: يا رسول الله لا ألوه، فقال :"أحسني فإنه جنتك ونارك".

 

8363 - عن أبي هريرة قال: سئل رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أي النساء خير؟  قال:" التي تسر إذا نظر، ولا تعصيه إذا أمر، ولا تخالفه بما يكره في نفسها ومالها ".

ورواه الليث بن سعد عن بن عجلان وقال: " في نفسها ولا ماله ".

 

8365 - قال عبد الله بن المبارك: خصلتان حرمهما الناس ، الحسبة في الكسب والحسبة في النفقة.

 

8369 - عن أسماء بنت يزيد الأنصارية من بني عبد الأشهل أنها أتت النبي  صلى الله عليه وسلم  وهو بين أصحابه فقال بأبي أنت وأمي إني وافدة النساء إليك وأعلم نفسي لك الفداء أما إنه ما من امرأة كائنة في شرق ولا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا وهي على مثل رأي أن الله بعثك بالحق إلى الرجال والنساء فآمنا بك وبإلاهك الذي أرسلك وإنا معشر النساء محصورات مقصورات قواعد بيوتكم ومقضى شهواتكم وحاملات أولادكم وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة والجماعات وعيادة المرضى وشهود الجنائز والحج بعد الحج وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجا أو معتمرا ومرابطا حفظنا لكم أموالكم وغزلنا لكم أثوابا وربينا لكم أولادكم فما نشارككم في الأجر يا رسول الله قال فالتفت النبي  صلى الله عليه وسلم  إلى أصحابه بوجهه كله ثم قال هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه فقالوا يا رسول الله ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا فالتفت النبي  صلى الله عليه وسلم  إليها ثم قال لها إنصرفي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته تعدل ذلك كله قال فأدبرت المرأة وهي تهلل وتكبر استبشارا

 


ليست هناك تعليقات: