الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 41 تحريم بعض الملاعب والملاهي

 


41 - الحادي والأربعون من شعب الإيمان

وهو باب في تحريم الملاعب والملاهي

 

 قال الله تعالى: ( قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين )

 

6074 -  عن سالم عن جابر قال :أقبلت عير بتجارة يوم الجمعة،  ورسول الله  صلى الله عليه وسلم  يخطب،  فانصرف الناس ينظرون، وبقي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في اثني عشر رجلا فنزلت هذه الآية : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ) .

رواه مسلم في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة.

 وأخرجه البخاري ومسلم من أوجه عن حصين .

 

6075 -  عن مقاتل بن حيان أنه قال في هذه الآية قال:كان يخطب النبي  صلى الله عليه وسلم  ويقوم يوم الجمعة قائما ، وإن دحية الكلبي كان رجلا تاجرا وكان قبل أن يسلم إذا أقبل بتجارته إلى المدينة خرج الناس ينظرون إلى ما جاء به، فيشترون منه، فقدم ذات يوم المدينة ، ووافق الجمعة، والناس عند رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في المسجد، وهو قائم يخطب،  فاستقبل أهل دحية العير حين دخلوا المدينة بالطبل واللهو، فذلك اللهو الذي ذكر الله، فسمع الناس في المسجد أن دحية قد نزل بتجارة عند أحجار الزيت ، وهو مكان في سوق المدينة، وسمعوا أصواتا، فخرج عامة الناس إلى دحية ينظرون إلى تجارته، وإلى اللهو،  وتركوا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قائما ليس معه كثير أحد فبلغني-  والله أعلم - أنهم فعلوا ذلك ثلاث مرات، في كل مرة بعير يقدم من الشام للتجارة ، وكان ذلك يوافق الجمعة، وبلغنا أن العدة التي بقيت في المسجد مع النبي  صلى الله عليه وسلم  عدة قليلة،  فقال النبي  صلى الله عليه وسلم  عند ذلك:" لولا هؤلاء" - يعني هؤلاء - الذين بقوا في المسجد مع النبي  صلى الله عليه وسلم :" لقصدت عليهم الحجارة من السماء" ونزل

( قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين).

 قال الحليمي رحمه الله: فكان خروجهم إليه ونظرهم إلى العير لهوا، لأنه لا فائدة فيه إلا أنه كان مما لا مأثم فيه،  لو وقع على غير ذلك الوجه ، ولكنه لما اتصل به الإعراض عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  والانفضاض عن حضرته غلظ وكبر،  ونزل فيه من القرآن وتهجينه باسم اللهو ما نزل .

وجاء عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فذكر الحديث الذي .

 

6076 -  عن عقبة بن عامر قال: قال النبي  صلى الله عليه وسلم:"  ارموا واركبوا ، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا كل شيء يلهو به الرجل باطل،  إلا رمي الرجل بقوسه، أو تأديبه فرسه ، أو ملاعبته امرأته،  فإنهن من الحق،  ومن ترك الرمي بعد ما علمه فقد كفر بالذي علمه ".

(إسناده حسن بشواهده)

قال الحليمي رحمه الله:  ومعنى هذا والله أعلم أن كل ما يتلهى به الرجل مما لا يفيده في العاجل ولا في الآجل فائدة فهو باطل،  والإعراض عنه أولى إلا هذه الأمور الثلاثة،  فإنه وإن يفعلها على أنه يتلهى بها ويستأنس بها وينشط فإنها حق لاتصالها بما قد يفيد ، فإن الرمي بالقوس وتأديب الفرس جميعا من معاون القتال،  وملاعبة الأهل قد يؤدي إلى ما يكون عنه ولد يوحد الله تعالى ويعبده ، فلهذا كانت هذه الثلاثة من الحق

 قال: ثم منها اللعب بالنرد والشطرنج وقد وردت فيهما أخبار وآثار،  وجملة القول فيهما أن اللعب بهما على شرط المال حرام باتفاق ، واللعب بهما على غير شرط المال مختلف فيه وتحريمه عندي أشبه والله أعلم وأطال الكلام في تحريم اللعب بهما جميعا .

 

6077 -  عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال :"من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير ودمه"

 أخرجه مسلم في الصحيح من حديث الثوري.

 

 قال الحليمي رحمه الله: ومعنى قوله هذا عند أهل العلم أي كمن هو غمس يده في لحم الخنزير بهيئته لأن يأكل ، والجملة أن اللعب بالنرد كأكل لحم الخنزير .

 

6084 - عن عائشة زوج النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه بلغها : أن أهل بيت كانوا سكانا في دارها عندهم نرد، فأرسلت إليهم: لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري وأنكرت ذلك عليهم .

 

6085 -  عن نافع أن عبيد الله بن عمر كان إذا وجد أحدا من أهله يلعب بالنرد ضربه وكسرها .

 

وروينا عن يحيى بن سعيد عن نافع أن ابن عمر كان يقول: النرد هي الميسر .

 

6086 - عن قتادة أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :من لعب بالكعبين على قمار كأنما أكل لحم الخنزير،  ومن لعب بهما على غير قمار فكأنما ادهن بشحم خنزير .

 

ورويناه من حديث سلام بن مسكين عن قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله كذلك موصولا موقوفا .

 

6089 -  عن سعيد عن قتادة قال: ذكر لنا أن نبي الله  صلى الله عليه وسلم  قال :"الكعبتين ميسر العجم" قال

6090 - وثنا يوسف بن موسى ثنا وكيع ثنا الفضل بن دلهم عن الحسين قال: النرد ميسر العجم .

 

6098 -  عن عبيد الله بن عمر قال: قيل للقاسم هذه النرد تكرهونها فما بال الشطرنج؟ قال كل ما ألهى عن ذكر الله، وعن الصلاة فهو من الميسر.

 

6099   -  وأخبرنا أبو معاوية عن عقبة بن صالح قال: قلت لإبراهيم (النخعي) ما تقول في اللعب بالشطرنج؟ فإني أحب اللعب بها قال: فإنها ملعونة فلا تلعب بها، قال قلت: إني لا أصبر عنها ، قال: فاحلف لا تلعب بها سنة، قال فحلفت فصبرت عنها .

 

6100 -  عن طلحة بن مصرف قال كان إبراهيم النخعي وأصحابنا لا يسلمون على أحد إذا مروا من أصحاب هذه اللعب .

 

6107 -  عن  سريج بن النعمان قال :سألت عبد الله بن نافع عن الشطرنج والنرد ؟ فقال : ما أدركت أحدا من علمائنا إلا وهو يكرههما هكذا كان مالك يقول.

 

 قال سريج: وسألته عن شهادتهم فقال: لا تقبل شهادتهم ولا كرامة، إلا أن يكون يخفي ذلك، ولا يعلنه هكذا كان مالك يقول، وكذلك قوله في الغناء ولا تقبل لهم شهادة.

 

قال الشيخ : ما لا خلاف في تحريمه وهو النرد فإنا نرد شهادة من لعب به، وما اختلفوا في تحريمه وهو الشطرنج ، فإنا لا نرد شهادة من لعب به على الاستحلال له إذا لم يقامر عليه، ولم يغفل عن الصلاة فيكثر وأما كراهية اللعب به فقد نص الشافعي عليها وبالله التوفيق .

قال الحافظ ابن حجر: لم يثبت في تحريم الشطرنج حديث صحيح ولا حسن، ولهذا اختلف الفقهاء في حكمه .

 

وأما المراجيح

 

 قد روينا عن عائشة أنها كانت على أرجوحة ، ومعها صواحبها في الوقت الذي صرخت بها أمها لتزفها إلى النبي  صلى الله عليه وسلم  وذلك في أول ما هاجر النبي  صلى الله عليه وسلم  إلى المدينة.

رواه البخاري ومسلم.

قال النووي : هي خشبة يلعب عليها الصبيان والجواري الصغار يكون وسطها علي مكان مرتفع ويجلسون علي طرفيها ويحركونها فيرتفع جانب منها وينزل جانب.

 

6113 -  وذكرنا في كراهية اللعب بالحمام حديث أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  رأى رجلا يتبع حمامة فقال شيطان يتبع شيطانة.

 

6114 -  أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد ثنا عثمان بن عمر الضبي ثنا أبو الوليد ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابي هريرة قال رأى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فذكره .

 

وحمله بعض أهل العلم على إدمان صاحب الحمام على إطارته والاشتغال به وارتقائه السطوح التي يشرف بها على بيوت الجيران وحرمهم لأجله .

قال الحليمي: واتفق العلماء علي كراهية اللعب بالحمام لأن تسمية فاعله شيطانا يدل علي ذلك ولأن فيه سفاهة وقلة مروءة.

و نقل الهيثمي  في (كف الرعاع) عن الرافعي أن اتخاذ الحمام للبيض والفرخ أو الأنس أو حمل الكتب جائز بلا كراهة  وأما اللعب به بالتطيير والمسابقة فالصحيح أنه مكروه كالشطرنج وقال : فإن انضم إليه قمار أو ما في معناه ردت شهادته.

 

6118 -  قال وثنا بن أبي الدنيا ثنا بن جميل ثنا بن المبارك أنا سفيان قال: سمعت أن لعبا بالجلاهق ولعبا بالحمام هو من عمل قوم لوط .

 

وأما الرقص فقد قال الحليمي رحمه الله : فما كان فيه تثن وتكسر حتى يباين أخلاق الذكور فهو حرام على الرجال،  وهو شر من التصفيق،  وقد جعله رسول الله  صلى الله عليه وسلم  للنساء،  فلا ينبغي للرجال أن يصفقوا ، فأولى أن لا يكون لهم الرقص الذي ما فيه من التخنث أعظم مما في التصفيق

 وفيه علة أخري  تعم الرجال والنساء وهو أن ذلك  تله بوعبث من المرء وفوليس ذلك بمملوك لأحد من نفسه لأنه باطل كما أن ضرب الوجوه ولطم الخدود جوارحه وليس ذلك بمملوك لأحد من نفسه لأنه باطل كما أن ضرب الوجه ولطم الخدود لم يكن مملوكا لأحد من نفسه، لأنه باطل فالتلذذ بالباطل كاتألم بالباطل والله أعلم .

 

 وأما لعب الصبايا باللعب التي نسميها البنات فإنهن لا يمنعن منه ما لم تكن تلك اللعب أشباه الأوثان وبسط الكلام في ذلك.

 

قال الحليمي رحمه الله: ومن وجوه اللعب التحريش بين الكلاب والديوك، وقد جاء عن النبي  صلى الله عليه وسلم : أنه نهى عنه التحريش بين البهائم فهو حرام ممنوع لا يؤذن لأحد فيه لأن كل واحد من المتحارشين يؤلم الآخر ويجرحه،  ولو أراد المحرش أن يفعل ذلك بيده ما حل له.

 

 

 


ليست هناك تعليقات: