الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مختصر شعب الإيمان للإمام البيهقي - 30 العتق تقربا لله

 


30 - الثلاثون من شعب الايمان

وهو باب في العتق ووجه التقرب إلى الله عز وجل

 

قال الله عز وجل :" فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا  ذا متربة ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة "

قوله :"فلا اقتحم العقبة"  كلام إنكار واستبطاء وهو كقوله فهلا اقتحم العقبة يعني عقبة النار التي قال الله عز وجل  فيها :" سأرهقه صعودا " أي هلا عمل ما يسهل عليه اقتحامها .

 

ويحتمل أن يكون المراد بالعقبة جميع ما هو مستقبله من البعث والحساب والجزاء الذي لا يدري أيكون بالحسنى أو بالسوءى كما يقول القائل لغيره بينك وبين  هذا الأمر عقاب إذا كان بعيد المدرك متعذر الظفر ثم بين أن المسهل لإقتحام العقبة ما هو فذكر فك رقبة  وإطعام المحتاج فدل ذلك على أن كل واحد منهما بر وقربة .

 

4026 - عن البراء قال جاء أعرابي إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال يارسول الله علمني عملا يدخلني الجنة قال:"  لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة أعتق النسمة وفك الرقبة قال أوليستا واحدا قال :لا عتق النسمة أن تنفرد  بعتقها وفك الرقبة في ثمنها والمنحة الوكوف - أظنه قال - والفيء على ذي الرحم الظالم فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن وأمر بالمعروف وانه عن المنكر فان لم تطق ذلك فكف لسانك الا من خير  ".

 

4027 - عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :" من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا من النار حتى فرجه بفرجه ".

 

4028 -  وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ  ... فذكره باسناده نحوه غير أنه قال عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :" من أعتق رقبة مؤمنة وقال:" عضوا من أعضائه من النار" رواه مسلم في الصحيح عن داود بن رشيد ، ورواه البخاري عن صاعقة عن  داود .

 

4029  - حدثني سعيد بن مرجانة صاحب علي  بن الحسين قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما استنقذه الله بكل عضو منه عضوا منه  من النار" قال :فانطلقت حين سمعت هذا الحديث من أبي هريرة فذكره لعلي بن الحسين فأعتق عبدا له قد أعطاه بن جعفر به عشرة آلاف(درهم) أوألف دينار "ورواه مسلم في الصحيح عن حميد بن مسعدة، ورواه البخاري عن أحمد بن يونس عن عاصم .

 

4031  - عن عمرو بن عبسة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :" أيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار كل عضو فيهما عضو منه وأيما امرأة مسلمة اعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكها يجزئ كل عضو منها عضوا من النار" قال الشيخ أحمد سقط من إسناده معدان بن أبي  طلحة .(رجاله موثوقون لكن فيه انقطاع).

 

4032 - عن أبي نجيح السلمي قال حاصرنا مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قصر الطائف فسمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول :" من بلغ بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر" فبلغت يومئذ ستة عشر سهما فسمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول:"  من رمى بسهم في سبيل الله فهو له درجة في الجنة ومن شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا  يوم القيامة وأيما رجل مسلم أعتق رجلا  مسلما فإن الله عز وجل  جاعل وقاء  بكل  عظم من عظامه عظما من عظام  محررة من النار وأيما امرأة مسلمة اعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وقاء  بكل  عظم من عظامها عظما من  عظام محررتها  من النار".

 

4034 - عن أبي ذر قال سألت النبي  صلى الله عليه وسلم  أي العمل أفضل قال:" إيمان بالله

 عز وجل ، وجهاد في سبيله" قلت: فأي الرقاب أفضل قال : "أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها "قلت : فإن لم أفعل قال : "تعين صانعا أو تصنع لأخرق" قال :قلت فإن لم إفعل قال:" تدع الناس من الشر فانها صدقة تصدق بها على نفسك " رواه البخاري عن عبيد الله بن موسى

وأخرجه مسلم من وجه آخر عن هشام .

 

 

4037 -  عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء قالت ولقد أمر النبي  صلى الله عليه وسلم

 بالعتاقة في كسوف الشمس

 رواه البخاري عن الربيع بن يحيى وغيره عن زايدة .

 

 


ليست هناك تعليقات: