الثلاثاء، 26 يناير 2010

فن التعلم 2

فن التعلم 2


في كل علم و في كل فن وفي كل مذهب هناك من رأيه حجة قاطعة في العلم أو الفن أو المذهب ، من أخطاء طلاب العلم هي إتباع قول أي أحد دون معرفة مرتبته في العلم أو المذهب الذي يمثله

مشكلة حقيقية وسببها هو أنه العلماء المتحققين بالعلوم دائما طبقة قليلة بل نادرة ولكن أدعياء العلم كثير بل كثير جداً ، وكل يكتب ويصنف ويتصدر المجالس ويقول عندنا وقلت وفيه نظر وعليه المعتمد والصحيح والراجح وخلافه من الالفاظ التي يتشدق بها مدعين العلم


هذا مما يُحدث ارتباك شديد في صفوف طلاب العلم إذ الكلام شبه بعضه والناس شكل بعض وكل له لحيته وعمامته فتختلط الأمور
لذا معرفة مراتب العلماء ومراتب طلاب العلم ومنزلة كل واحد منها أمر ضروري جداً لطلاب العلم
أيضاً هناك فرق حيوي جداً في زماننا هذا هو أن هناك فرق بين داعية وبين عالم ناهيك عن أن العلماء درجات
فمعظم من نراهم في التلفزيون صباح مساء هؤلاء وعاظ ودعاة لا يطلب منهم العلم ولا تأخذ فتاويهم بالنسبة لطالب العلم
بل طالب العلم عليه أخذه من منابعه الأصيلة وهم العلماء الربانيون المتحققون بالعلم
وهنا ينصح بقراءة كتاب المدخل لبكر أبو زيد لمن أراد التعلم المذهبي لمعرفة كتب كل مذهب ومن قوله حجه في مذهبه وإن كان كتاب بكر أبو زيد في الفقه الحنبلي إلا أنه نافع ومفيد في كل المذاهب
وإن كنت أري – مع قصر نظري وقلة علمي – أن التعلم المذهبي مجرد مرحلة مرحلة فقط وعلي طالب العلم تجاوزها سريعا وإلا زدنا المقلدين واحد
ويمكن التغاضي عن التعلم المذهبي مع تدوين السنة وتحقيقها فلا داعي للانتساب لمذهب بل يتعلم مذهب علي سبيل الدربة والتمرين

ليست هناك تعليقات: