الثلاثاء، 9 سبتمبر 2008

أصلان

أصلان

لدينا أصلان مهمان ترد إليهما كل العلوم
هما الكتاب والسنة
القرآن وحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
هما مصدر الشرع تتفرع عنهما كل فروع العلوم الشرعية وباقي الادلة تنبني وتتفرع عن هذين الاصلين الكتاب والسنة
فالاجماع مثلا لابد له من مستند آية أو حديث

مصدر التشريع (الكتاب والسنة ) تحدث في قضيتين أساسيتين فقط والباقي فرع عنهما أو مكمل أو مبين
هما العقيدة والأحكام
إذن لدينا الكتاب والسنة يتحدثان عن الإيمان والاحكام

قضايا الايمان والعقيدة جاءت مبينة بيان شافي لا لبس فيه أو غموض ،إذ لو أن القرآن والسنة فيهما لبس في مسائل الاعتقاد لكان هذا منافي لاصل الرسالة وهي إرسال الله الرسول ليبين للناس ما عليهم تجاه الله من إيمان وماهي صفات الله معبودهم وخالقهم

كذا قضايا الاحكام لايكلف الله الناس بعبادات ومعاملات ثم يترك أمر هذه التكاليف غامض أو مبهم

بموت النبي صلي الله عليه وسلم إكتمل الشرع إكتملت الديانة
عرف الناس ربهم باسمائه وصفاته عن الجنة والنار الملائكة اليوم الآخر الرسل القضاء والقدر
كل شيء من أمر العقيدة من أمر الايمان قد تم
وكذلك الاحكام ماذا أراد الله من الناس من تكاليف
كيف يعبدونه ماذا يحل لهم ماذا يحرم عليهم
كل هذا بموت النبي صلي الله عليه
قد تم
اكتمل كتاب الله و اكتملت سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم

ليست هناك تعليقات: