·
· " أدخلوا من أبواب متفرقة " قالها يعقوب لملاحظته أنه أصبح لهم مكاناً عند عزيز مصر ، ساعة أن تري إنساناً له شأن فترقب أن يُعادي من الحسد
· " أدخلوا من أبواب متفرقة " قالها يعقوب لملاحظته أنه أصبح لهم مكاناً عند عزيز مصر ، ساعة أن تري إنساناً له شأن فترقب أن يُعادي من الحسد
· كلمة تصف وتصفون غلبت في استعمالها للكلام الذي يحمل معه دليل كذبه
· "إنما اشكوا بثي وحزني" البث هي المصيبة التي لا قدرة لأحد علي كتمانها
· الحواس هي قنوات المعرفة
· الخاطيئ يعلم منطقة الصواب ويتخطاها أما المخطيئ فهو لا يعرف مكان الصواب
· " اءتوني بأهلكم أجمعين" فيها إجلالاً للأب بأن لم يقل لهم اءتوا بأبي
· الصور لها نضح وشعاع وظلال يظل بالمكان لفترة قبل ان يضيع وكذلك الأصوات ، يقول العلماء " لا شيئ يضيع في الكون بل كل ما وُجد فيه محفوظ بشكل أو بآخر"
· " توفني مسلماً وألحقني بالصالحين " حين أتم الله عليه النعمة ، قيل ما تمنياها أحد إلا يوسف عليه السلام ، فالناس عندما تتم لهم نعماً يستشرفون إلي غيرها وإلي الطموح
· كثرة موت الفجأة يبين أن الموت لاسبب له إنما هو في حد ذاته سبب
· عند زيارة القبور نقول " وغنا إن شاء الله بكم لاحقون " لأننا نرجو أن نلحق بهم مؤمنين.
· الغيب يطلق علي ثلاث أشياء :
1- حاجزالمكان ، فما يحدث في مكان آخر هو بالنسبة إليك هنا غيب
2- الذي من الماضي الذي لم تشهده
3- الزمن المستقبل الذي لم يأت بعد.
· " لا أسألكم عليه أجراً" لم يقل ذلك إثنان إبراهيم عليه السلام ، وموسي عليه السلام
· "وكأين" معناها كثير كثير كثير بما يفوق الحصر.
· الزمن لا يطول إلا علي متتبع أحداثه
· الدلي علي أن الميت لا يشعر بالوقت قوله تعالي " كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها "
· البصيرة هي يقين مصحوب بنور يقنع النفس البشرية وإن لم تكن الأمور الظاهرة ملجئة إلي الإقناع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق