السلام عليكم
فى تلخيص كتاب الاصول بارك الله فيك وفتح عليك يا استاذى
حضرتك ذكرت
انه(لا يجوز للإنسان ان يقتل غيره لاستبقاء نفسه)
ص20
كيف اذا كان يدافع عن نفسه
........................
ج : هذا لايراد به من قتل ليدافع عن حياته في مواجهة مع من يريد قتله بل صورة المسألة أن يجبر أحدهما آخر علي قتل ثالث وإلا قتله
تلك هي الصورة المرادة ، ففي هذه الصورة يلجأ أحد لقتل شخص بريئ حفاظا علي نفسه هو من قتل رجل ثالث هذه لا تجوز بحال من الاحوال فحياة الشخص البريئ تعادل حياة القاتل بالضبط
أو لها صورة أخري أن يعتدي أحد علي غيره فيقتله من أجل بقاء نفسه هو دون أن يكون هناك طرف ثالث مثل أن يكون بحوزة المقتول مقومات الحياة ولا تكفي إلا لواحد فقط كالأكل في المجاعة أو الشرب في حالة شدة العطش وعدم وجود الماء أو حيازة دواء في حالة الوباء هنا نقول للرجل المعرض للخطر من الجوع أو الوباء حرام عليك أن تقتل من بحوزته الدواء أو الطعام من أجل استبقاء نفسك فحرمة نفسه كحرمة نفسك سواء بسواء بل عليك الصبر
وسبحان الله هذه القاعدة ترد علي فكر غربي منتشر انتشار النار في الهشيم وهي أن الموضوع مش شخصي وإنه مجرد بيزنيس تلك العبارة كثيرا ما ترد في الميديا الأجنبية يبرر بها القاتل عدوانه علي أي أحد بدعوي أن الموضوع هي موضوع عمل أو طاعة لأوامر أعلي
بل أخطر من ذلك فذلك مسوغ الحروب الدنيوية التي تقوم علي المادة ، فحرب العراق كانت من أجل النفط وهكذا فلا يجوز قتل أحد من أجل إبقاء آخر
هنا ينفي الشرع تلك المسألة نفيا قاطعا فالحياة مقدسة وليس لأحد إزهاق نفس إلا بما جوزته وأباحته الشريعة من القصاص أو الثيب الزاني أو المرتد اي المفارق لدينه المخالف للجماعة
_________________________
ثانيا
العمل بالمجمل ص26
عندما ذكرت ان النبى صلى الله عليه وسلم قد بين لأمته قواعد الشريعه
معنى هذا ان الرسول عليه الصلاه والسلام وضع الاساس ثم جاء بعده العلماء و اصحاب المذاهب الاربعه ووضعوا هيكل لها ؟
فى تلخيص كتاب الاصول بارك الله فيك وفتح عليك يا استاذى
حضرتك ذكرت
انه(لا يجوز للإنسان ان يقتل غيره لاستبقاء نفسه)
ص20
كيف اذا كان يدافع عن نفسه
........................
ج : هذا لايراد به من قتل ليدافع عن حياته في مواجهة مع من يريد قتله بل صورة المسألة أن يجبر أحدهما آخر علي قتل ثالث وإلا قتله
تلك هي الصورة المرادة ، ففي هذه الصورة يلجأ أحد لقتل شخص بريئ حفاظا علي نفسه هو من قتل رجل ثالث هذه لا تجوز بحال من الاحوال فحياة الشخص البريئ تعادل حياة القاتل بالضبط
أو لها صورة أخري أن يعتدي أحد علي غيره فيقتله من أجل بقاء نفسه هو دون أن يكون هناك طرف ثالث مثل أن يكون بحوزة المقتول مقومات الحياة ولا تكفي إلا لواحد فقط كالأكل في المجاعة أو الشرب في حالة شدة العطش وعدم وجود الماء أو حيازة دواء في حالة الوباء هنا نقول للرجل المعرض للخطر من الجوع أو الوباء حرام عليك أن تقتل من بحوزته الدواء أو الطعام من أجل استبقاء نفسك فحرمة نفسه كحرمة نفسك سواء بسواء بل عليك الصبر
وسبحان الله هذه القاعدة ترد علي فكر غربي منتشر انتشار النار في الهشيم وهي أن الموضوع مش شخصي وإنه مجرد بيزنيس تلك العبارة كثيرا ما ترد في الميديا الأجنبية يبرر بها القاتل عدوانه علي أي أحد بدعوي أن الموضوع هي موضوع عمل أو طاعة لأوامر أعلي
بل أخطر من ذلك فذلك مسوغ الحروب الدنيوية التي تقوم علي المادة ، فحرب العراق كانت من أجل النفط وهكذا فلا يجوز قتل أحد من أجل إبقاء آخر
هنا ينفي الشرع تلك المسألة نفيا قاطعا فالحياة مقدسة وليس لأحد إزهاق نفس إلا بما جوزته وأباحته الشريعة من القصاص أو الثيب الزاني أو المرتد اي المفارق لدينه المخالف للجماعة
_________________________
ثانيا
العمل بالمجمل ص26
عندما ذكرت ان النبى صلى الله عليه وسلم قد بين لأمته قواعد الشريعه
معنى هذا ان الرسول عليه الصلاه والسلام وضع الاساس ثم جاء بعده العلماء و اصحاب المذاهب الاربعه ووضعوا هيكل لها ؟
ج: لا لم أقصد ذلك بل الرسول وضع الأساس ووضع الهيكل وفعل كل شيئ صلي الله عليه وسلم فالرسول صلي الله عليه وسلم وصحابته الكرام عاشوا جميعا حياة تحكمها الشريعة ولم تكن حياة الرسول مجرد تأسيس أو وضع القواعد ، بل كانت حياة كاملة وفق المنهج ، ولكن بما أن الحياة مستمرة في تطورها وتغيرها فكانت حياة الرسول صلي الله عليه وسلم هي حجر الأساس الذي نستشف منه كيف تكون أي حياة أخري علي نفس المنهج ، وهذا كان دور العلماء رحمهم الله كانوا ينظرون إلي حياة الرسول صلي الله عليه وسلم وفعله ويأخذون منه الحكم فيما لا يعلمون فيه نص صريح عنه صلي الله عليه وسلم __
هذا أمر ، الامر الثاني أن المذاهب الفقهية لا تنحصر في الاربعة المشهورة بل كان هناك كثير من الأمة خلاف الائمة الاربعة ( أبو حنيفة - مالك- الشافعي - أحمد بن حنبل ) فقد كان سفيان الثوري صاحب مذهب مستقل وكذا الطبري صاحب التفسير والليث بن سعد وغيرهم كثير
ثالث نقطة : المذهب هو طريقة للفهم وطريقة للتعلم وليست طريقة للعمل هذا رأيي الشخصي فمن بان له سنة لم تكن عند صاحب المذهب له بل عليه أن يأخذ بها ويضرب بالمذهب عرض الحائط وهذا قول كل الأئمة أصحاب المذاهب وغيرهم لا أعرف أحدا يخالف في ذلك
أن المذهب المعتمد هو قول الرسول صلي الله عليه وسلم ، ولكن لظروف معينة وهي عدم تدوين السنة وغيرها ( يرجع إلي تاريخ الفقه للشيخ عمر سليمان الاشقرأو مختصره في نفس المدونة أو مدونة أروع ما قرأت ) كانت هناك مذاهب مختلفة قد يخالف بعضها النص الثابت
الشاهد أن المذهبية طريقة في التعلم وليست طريقة للعمل
_________________________
وماذا يقصد الكاتب رحمه الله بقصور الفهم ووسوء القصد
اخيرا حضرتك تركت ملحوظه ان الرسول صلى الله عليه وسلم رجم خمس مرات
انا اول مره فى حياتى اسمع بهذا لم اسمع الشيوخ التى تحدثت عن عقوبه الزنى انها ذكرت هذا انا اصبت بالخجل من نفسى عندما دخلت الى عقلى تلك المعلومه هل هناك المزيد من المعلومات المتعلقه بهذه القضيه ولماذا لم يذكرها الشيوخ كثيرا على ما أظن بجد جزاك الله خيرا يا استاذى
ج: سيذهلك أن كثير من حقائق الاسلام ليست معروفة كما أن كثير من مادة الخطباء والوعاظ هشة لا تستقيم مع فهم كامل للإسلام ومعانيه والدليل علي ذلك تلك الحياة التي نحياها مع وجود هؤلاء الخطباء الذين يصيحون ليل نهار ، هل العيب في الناس التي لاتريد أن تهتدي أم أن العيب في هؤلاء الخطباء
في حياة الأمة الاسلامية نماذج من رجال ظهروا علي ساحة الاسلام داعين إلي منهج الله فأقاموا الدنيا ولم يقعدوها حتي تغيرت الأرض بأذن ربها وأذعنت لما ارتضاه لها الله من شرعة ومنهاجا هؤلاء وللأسف هؤلاء فقط هم من فهموا الاسلام حق فهمه ومتي ما فهم قلب الاسلام حق فهمه فإنه لا تهدأ له نفس ولا تطيب له الحياة إلا بأن يغيرها
ومن أمثلة هؤلاء :
أبو بكر الصديق - حادثة الردة خاصة
عمر ابن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
عمر بن عبد العزيز
العز ابن عبد السلام
ابن تيمية
ابن دقيق العيد
محمد بن عبد الوهاب
سيد قطب
.....
هذه مجرد نماذج مضيئة بل هذه أشهر النماذج في تاريخنا
هذا أمر ، الامر الثاني أن المذاهب الفقهية لا تنحصر في الاربعة المشهورة بل كان هناك كثير من الأمة خلاف الائمة الاربعة ( أبو حنيفة - مالك- الشافعي - أحمد بن حنبل ) فقد كان سفيان الثوري صاحب مذهب مستقل وكذا الطبري صاحب التفسير والليث بن سعد وغيرهم كثير
ثالث نقطة : المذهب هو طريقة للفهم وطريقة للتعلم وليست طريقة للعمل هذا رأيي الشخصي فمن بان له سنة لم تكن عند صاحب المذهب له بل عليه أن يأخذ بها ويضرب بالمذهب عرض الحائط وهذا قول كل الأئمة أصحاب المذاهب وغيرهم لا أعرف أحدا يخالف في ذلك
أن المذهب المعتمد هو قول الرسول صلي الله عليه وسلم ، ولكن لظروف معينة وهي عدم تدوين السنة وغيرها ( يرجع إلي تاريخ الفقه للشيخ عمر سليمان الاشقرأو مختصره في نفس المدونة أو مدونة أروع ما قرأت ) كانت هناك مذاهب مختلفة قد يخالف بعضها النص الثابت
الشاهد أن المذهبية طريقة في التعلم وليست طريقة للعمل
_________________________
وماذا يقصد الكاتب رحمه الله بقصور الفهم ووسوء القصد
ج : أما قصور الفهم فهو عدم فهم المتلقي لكلام الرسول صلي الله عليه وسلم أو كلام أحد الأئمة رحمهم الله لأن الافهام متفاوته فهناك من هو فهمه كامل وهناك من هو فهمه قاصر لبعض المسائل دون بعض أو بعض الأبواب دون بعض
وسوء القصد هو انحراف وزيغ يصيب طالب العلم فيأول المعاني لشيئ في نفسه إنا لله وإنا إليه راجعون
لذا من بان قصده وكانت نيته سيئة فلا يجوز تعليمه بحال بل بقاءه علي جهله أرحم والله أعلم
___________________________
اخيرا حضرتك تركت ملحوظه ان الرسول صلى الله عليه وسلم رجم خمس مرات
انا اول مره فى حياتى اسمع بهذا لم اسمع الشيوخ التى تحدثت عن عقوبه الزنى انها ذكرت هذا انا اصبت بالخجل من نفسى عندما دخلت الى عقلى تلك المعلومه هل هناك المزيد من المعلومات المتعلقه بهذه القضيه ولماذا لم يذكرها الشيوخ كثيرا على ما أظن بجد جزاك الله خيرا يا استاذى
ج: سيذهلك أن كثير من حقائق الاسلام ليست معروفة كما أن كثير من مادة الخطباء والوعاظ هشة لا تستقيم مع فهم كامل للإسلام ومعانيه والدليل علي ذلك تلك الحياة التي نحياها مع وجود هؤلاء الخطباء الذين يصيحون ليل نهار ، هل العيب في الناس التي لاتريد أن تهتدي أم أن العيب في هؤلاء الخطباء
في حياة الأمة الاسلامية نماذج من رجال ظهروا علي ساحة الاسلام داعين إلي منهج الله فأقاموا الدنيا ولم يقعدوها حتي تغيرت الأرض بأذن ربها وأذعنت لما ارتضاه لها الله من شرعة ومنهاجا هؤلاء وللأسف هؤلاء فقط هم من فهموا الاسلام حق فهمه ومتي ما فهم قلب الاسلام حق فهمه فإنه لا تهدأ له نفس ولا تطيب له الحياة إلا بأن يغيرها
ومن أمثلة هؤلاء :
أبو بكر الصديق - حادثة الردة خاصة
عمر ابن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
عمر بن عبد العزيز
العز ابن عبد السلام
ابن تيمية
ابن دقيق العيد
محمد بن عبد الوهاب
سيد قطب
.....
هذه مجرد نماذج مضيئة بل هذه أشهر النماذج في تاريخنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق